منــــــــتدى مســـــــــــتر وائـــــــــــــــل
أهلا بك ايها الزائر الكريم مستر وائل العش يرحب بكم
منــــــــتدى مســـــــــــتر وائـــــــــــــــل
أهلا بك ايها الزائر الكريم مستر وائل العش يرحب بكم
منــــــــتدى مســـــــــــتر وائـــــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منــــــــتدى مســـــــــــتر وائـــــــــــــــل

علمى ثقافى دينى رياضى اجتماعى تربوى تكنولوجى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
 مرحباً بكم في منتدي مســــتر وائــــــــل
 مســــــــتر وائــــــــل يرحــــــــب بكـــــــــم


 

 الرؤية والرسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
wael
المدير العام والتنفيذي للمنتدي
المدير العام  والتنفيذي  للمنتدي
wael


عدد المساهمات : 333
نقاط : 836
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 43

الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: الرؤية والرسالة   الرؤية والرسالة Emptyالخميس 21 يناير 2010 - 11:09

[center]ورقة عمل رقم ( 1 )
موقف المدرسة ( س )

أرادت المدرسة (س) الساعية لتحقيق الجودة تنفيذ بعض الأنشطة سعياً للوصول بالعملية التعليمية التي تقدمها إلى مستوى عالي من الجودة يؤهلها للحصول على الاعتماد التربوي، فقامت بالأتي :-
شراء عدد كبير من المقاعد الجديدة
تغيير جميع ألواح الزجاج التي توجد على الشبابيك
توفير الأموال اللازمة لشراء بعض الوسائل التعليمية الجاهزة لاستخدامها داخل الفصول
شراء العديد من الكتب الحديثة التي تتحدث عن أسس التقدم التكنولوجي والصناعي الحديث
دعوة بعض أساتذة كليات التربية لتقديم محاضرات لجميع العاملين بالمدرسة عن دور التربية في تقدم المجتمع المصري علمياً وتكنولوجياً وصناعياً
تغير الأثاث الخاص بغرفة المعلمين والمدير لتتناسب مع الأثاث المكتبي الحديث
طلاء المدرسة من الخارج بلون جديد حتى تبدو وكأنها مدرسة جديدة
ما رأيك في الخطوات التي قامت بها المدرسة لتحقيق الجودة؟ولماذا ؟



ورقة عمل رقم ( 2 )
موقف المدرسة ( ص )

أرادت المدرسة (ص) الساعية لتحسين جودة العملية التعليمية التي تقدمها ، فقامت بوضع خطة التحسين الخاصة بالمدرسة وفي سبيل وضع الخطة قامت بالخطوات التالية
دراسة الوضع الراهن (الحالي) للمدرسة لمعرفة ما الذي تحتاجه المدرسة للوصول إلى مستوى مقبول من جودة العملية التعليمية
وضع تصور لما تريد المدرسة أن تكون عليه في المستقبل، أي الوضع المأمول أو ما تأمل المدرسة أن تصير عليه
تحديد الاحتياجات التي إذا ما تم علاجها تقدمت المدرسة خطوة إلى الأمام
تحديد أي الاحتياجات أكثر أهمية للبدء في التخطيط لعلاجها قبل غيرها من الاحتياجات الأخرى (تحديد الأولويات)
تحديد الإمكانات البشرية والمادية المتوافرة في المدرسة والتي تسهم في تنفيذ الخطة بنجاح وفعالية
تصميم الأنشطة المرتبطة والهادفة لتحقيق أهداف الخطة
تحديد النتائج المتوقعة من تنفيذ الخطة
تقييم مدى تحقق هذه النتائج
ما رأيك في الخطوات التي قامت بها المدرسة لتحقيق الجودة ؟ ولماذا ؟






ورقة عمل (3)
البقاء على قيد الحياة في الصحراء

اضطرت طائرة للهبوط الاضطراري في منطقة صحراوية و لم يستطع الطيار أن يخبر سلطات المطار عن موقعه نتيجة تلف أجهزة الاتصال اللاسلكية بالطائرة ، إلا أنه بعد الهبوط وقراءة الخرائط الملاحية أخبر الطيار الركاب أنهم على مسافة خمسين كيلو مترا من واحة معروفة. ، وأن المنطقة التي سقطت بها الطائرة منطقة شديدة الحرارة، ذات زرع لا يذكر (بعض الصبار)، و ليس بها ماء .
المشكلة:-
الركاب الآن مضطرون للسير نحو الواحة القريبة غير أنهم لا يستطيعون حمل كل الأشياء التي معهم ومهمتك هي: أن تعطى الأولوية للأشياء بحسب أهميتها (من الأهم إلى الأقل أهمية) وذلك كي تبقى هذه المجموعة على قيد الحياة حتى الوصول للواحة.

وعليك الآن أولا بصورة فردية أن ترتب الأشياء ذات الأولوية في اختيارك ثم بعد ذلك اتفق مع مجموعتك علي ترتيب الأشياء من حيث الأولوية بصورة جماعية ثم اتفق مع المجموعة علي الأسس التي قمت من خلالها بتحديد هذه الأولوية.



ورقة رقم ( 4 )
جدول ترتيب الأولويات


الأشياء المتوافرة الأولوية حسب الفرد الأولوية حسب المجموعة
نظارات شمسية
باراشوت
مرآة صغيرة
سكين صغيرة
بطارية (فلاش)
معطف لكل راكب
زجاجة ماء لكل راكب
كتاب عن حيوانات الصحراء
معطف بلاستيك واحد























ورقة عمل رقم (5)
تحديد أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها
( قائمة موحدة )


قم برصد فجوات الأداء الأكثر أهمية و التي تمثل أولويات التطوير لكل مجال في قائمة موحدة وفق النموذج المرفق :-


المجال المجال الفرعي فجوات الأداء الأكثر أهمية
(قائمة الأولويات)
أولاالقدرةالمؤسسية رؤيةالمؤسسةورسالتها

القيادةوالحوكمة

المشاركةالمجتمعية

المواردالبشريةوالماديةللمؤسسة

توكيدالجودةوالمسائلة

ثانياالفاعليةالتعليمية المتعلم

المعلم

المنهجالمدرسي

المناخالتربوي








ورقة عمل رقم (6)

نموذج خطة التحسين



جمهورية مصر العربية
المديرية: .......................................... الإدارة التعليمية: ..............................
المدرسة: ..........................................

خطة التحسين المدرسي
(المجالات والمعايير التي لم تحقق مستوى الأداء المطلوب)


المجال ( ) : ……………………………………………………………………….........……
المعيار ( ) : ……………………………………………………………………….........……
الهدف العام : ……………………………………………………………………….........……

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (أنشطة
تحقيق الأهداف الإجرائية) الإمكانات المادية
والبشرية اللازمة ومصادرها مؤشرات النجاح
(الأدلة والشواهد) التاريخ
المتوقع للإنجاز مسئولية التنفيذ







رئيس فريق إعداد الخطة يعتمد : مدير المدرسة












ورقة عمل رقم (7)

صياغة الأهداف العامة و الإجرائية



المجالات أولويات التطوير التي تمثل فجوات أداء لكل مجال الأهداف العامة الأهداف الإجرائية

































ورقة عمل رقم (Cool
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح


يتوافر بدرجة قليلة يتوافر بدرجة متوسطة يتوافر بدرجة كبيرة مؤشرات النجاح
تصف نواتج محددة
يمكن التوصل إليها في التوقيت المحدد
تتسق مع أهداف الخطة
تتكامل معا في إطار الخطة المقترحة
يمكن الوصول إليها في ضوء الموارد المتاحة
..................................
































ورقة عمل رقم (9)
تحديد الأنشطة المقترحة

قم بتحديد مجموعة من الأنشطة لكل هدف إجرائي من الأهداف التي تم الاتفاق عليها:-
المجال :........................................
الهدف العام :................................


الأهداف الإجرائية الأنشطة ملاحظات






































ورقة عمل رقم (10)
تحديد المسئوليات في التنفيذ

باستخدام نموذج خطة تحسين الأداء المدرسي قم بتحديد المسئوليات لتنفيذ الأنشطة التي تم الاتفاق عليها.
المجال :........................................
الهدف العام :................................


الأهداف الإجرائية أنشطة التنفيذ مسئولية التنفيذ الزمن

































ورقة عمل رقم (11)
حالة دراسية
الأستاذ عادل لديه إبن في المرحلة الإعدادية ودائما ما يحصل علي دراجات ضعيفة في مادة الرياضيات أقل من 60 % وفي احدي الليالي في شهر فبراير طلب من والده أن يسمح له بأخذ الدراجة للذهاب بها لأحد أصدقائه لمراجعة ثلاث وحدات في مادة الرياضيات فوافق الأستاذ عادل ولكن طلب من أبنه أن يشتري الخبز (عيش فينو) قبل الذهاب لصديقه لأن المخبز يغلق قبل الثامنة مساءا كما أعطاه قائمة من الطلبات لشرائها من سوبر ماركت أو محل بقاله أثناء عودته من عند صديقه وأمام كل بند من الطلبات بعض المواصفات وحينما سأل الابن عن النقود أعطاه فقط والده ما يكفي لشراء الخبز، وقال له يمكنك المرور علي بيت عمك لأخذ نقود من الحصيلة الأسبوعية لمبيعات محل الأقمشة الخاص بنا ، وحينما تأخر الابن عن العودة لما بعد العاشرة ازداد القلق داخل منزل الأستاذ عادل ، بدأ الأستاذ عادل يفكر ... ماذا يفعل وكيف يتصرف.....؟
إذا كنت في موضع الأستاذ عادل كيف ستتصرف؟
حدد العمليات المطلوبة من الابن وحدد المدخلات والمخرجات لكل عملية؟
ما هي مواصفات مخرجات هذه العمليات؟
أشرح كيف ومتي ستراجع كل عملية من العمليات؟



















ورقة عمل رقم (12)

نموذج متابعة خطة التحسين المدرسى



جمهورية مصر العربية
محافظة: ...........................
أدارة : ...........................
مدرسة .......................... نموذج متابعة لخطط التحسين المدرسى تاريخ إعداد الخطة: / / 200
المجال : ......................... المعيار: ................................ الهدف العام : ........................

الأهداف الإجرائية الاستراتيجيات (الأنشطة) تحقق موشرات النجاح تاريخ القائم على المتابعة
الإنجاز التنفيذ مسئول
المتابعة التاريخ أساليب
المتابعة






ملاحظات : ..........................................
رئيس فريق المتابعة: ....................................
يعتمد مدير المدرسة: ...................................













ورقة عمل رقم (13)

نموذج لموازنة تقديرية

البند الوحدة تكلفةالوحدة عددالوحدات إجماليالتكلفة المساهمات ملاحظات
المدرسة المجتمع
.......
.......
.......
الإجمالي




























ورقة عمل رقم (14)
قائمة مراجعة خطة التحسين المدرسية
بيانات أساسية لابد من وجودها ليتم مراجعة الخطة: يتم السؤال هنا عن الوجود فقط و ليس الجودة.



العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.1 الجزء الأول: بيانات صفحة الغلاف
1.1.1 اسم المحافظة
1.1.2 الإدارة التعليمية
1.1.3 المرحلة (إبتدائى - إعدادي - - تعليم أساسي - ثانوي عام - ثانوي فني).
1.1.4 اسم المدرسة
1.1.5 العام الدراسي
1.2 الجزء الثاني: التنسيق العام
1.2.1 ترقيم الصفحات
1.2.2 تنظيم واضح
1.2.3 خط واضح
1.2.4 اعتماد الخطة (صفحة الغلاف موجودا عليها توقيعات مدير المدرسة ورئيس مجلس الأمناء و مرفقا بها محضر اجتماع مجلس الأمناء الخاص باعتماد الخطة.
1.3 الجزء الثالث: بيانات المدرسة
1.3.1 خلفية /نبذة عن المدرسة (الموقع الجغرافي - بيانات إحصائية - …الخ)
1.4 الجزء الرابع: محتويات خطة التحسين المدرسية
1.4.1 الرؤية
1.4.2 الرسالة
1.4.3 نتائج التقييم الذاتي
1.4.4 الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة
محتويات خطة التحسين المدرسية





العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
2.1 الرؤية
2.1.1 تنص على ما تتطلع إليه المدرسة
2.1.2 تؤكد على تحسين نواتج التعلم
2.2 الرسالة:
2.2.1 تنص على ما تسعى المدرسة لتحقيقه
2.2.2 تعكس الرؤية
2.3 التقييم الذاتي:
2.3.1 تستخدم المدرسة أدوات تقييم ذاتي مبنية على المعايير القومية
2.3.2 يتضمن التقييم الذاتي مصادر متنوعة للبيانات ( سجلات المدرسة* - تقييم الطلاب للعام السابق- الخ)
2.3.3 اشترك العديد من الأطراف المعنية في التقييم الذاتي (أولياء أمور - مجلس الأمناء - ...الخ).
2.3.4 تم تحديد أولويات الاحتياجات بناء على التقييم الذاتي
إجمالي درجات المكون الأول ( / Cool
3- الخطة الإجرائية لتحسين المدرسة:

العنصر نعم لا أدلة وشواهد تعليقات
1.3 تتضمن الخطة على أنشطة تركز على تحسين نواتج التعلم لدى المتعلم (مهارات القراءة والكتابة - مهارات التفكير الناقد - الخ)
2.3 تتضمن الخطة أنشطة تدعم مصادر التعلم
3.3 تتضمن الخطة أنشطة تتسق مع الأولويات التي تم تحديدها في التقييم الذاتي
4.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للإدارة المدرسية
5.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للمعلمين
6.3 تتضمن الخطة أنشطة تنمية مهنية للأخصائيين
7.3 تتضمن الخطة أنشطة خاصة بالمشاركة المجتمعية
8.3 تتضمن الخطة تحديد للموارد غير النقدية المطلوبة للتنفيذ (البشرية - العينية)
9.3 تتضمن الخطة أنشطة لتحسين بيئة التعلم داخل المدرسة (الفيزيقية: مثل المبنى والأثاث و...الخ/ - المناخ المدرسي: مثل العلاقات وطرق التدريس و... الخ)
10.3 أهداف الخطة مصاغة وفقا لمواصفات صياغة الهدف الجيد (واضحة - محددة - قابلة للتطبيق - واقعية - مرتبطة بزمن)
11.3 أنشطة الخطة وخطوات التنفيذ تحقق الأهداف
12.3 تحدد الخطة الأشخاص المسئولين عن التنفيذ
13.3 يوجد تحديد لتوقيت تنفيذ الأنشطة بالخطة
14.3 تتضمن الخطة مؤشرات* لقياس تحقيق الأهداف
15.3 يوجد موازنة نقدية بالخطة
إجمالي درجات المكون الثاني ( / 15)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wael.ahladalil.com
wael
المدير العام والتنفيذي للمنتدي
المدير العام  والتنفيذي  للمنتدي
wael


عدد المساهمات : 333
نقاط : 836
تاريخ التسجيل : 20/01/2010
العمر : 43

الرؤية والرسالة Empty
مُساهمةموضوع: شكراً   الرؤية والرسالة Emptyالأحد 24 يناير 2010 - 14:40

جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wael.ahladalil.com
 
الرؤية والرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــــــتدى مســـــــــــتر وائـــــــــــــــل  :: الجودة و الاعتماد التربوي :: الرؤية والرسالة-
انتقل الى: